اعتماد الرؤية الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"

3.3. - T - الفلاحة والصيد بحري والغابات.png
Body
يدخل القطاع الفلاحي المغربي العقد المقبل باستراتيجية جديدة لتنمية القطاع الفلاحي تعتمد على تعزيز المكتسبات والإنجازات التي تم تحقيقها في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر بالإضافة الى الطموحات الجديدة الناتجة عن التغيرات في السياق الاقتصادي الوطني والدولي.

تحدد هذه الرؤية الإستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"، التي تم إطلاقها في فبراير 2020، التوجهات الرئيسية ومحاور التنمية للقطاع الفلاحي خلال السنوات العشر القادمة أي في افق 2030. وتتماشى الاستراتيجية الجديدة مع الاوراش المهيكلة الأخرى التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة، ولا سيما الخطة الوطنية للمياه، البرنامج المندمج لدعم المقاولات أو كذلك خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني. 

وتهدف الاستراتيجية في أفق 2030 إلى تحسين أداء وتنافسية القطاع الفلاحي من خلال مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 200 إلى 250 مليار درهم ومضاعفة قيمة الصادرات لتصل ما بين 50 إلى 60 مليار درهم سنويا وكذا إحداث أكثر من 350 ألف فرصة شغل جديدة مع تحسين ظروف عيش الفلاحين. 

وتسعى استراتيجية الجيل الجديد من خلال ركيزتها الأولى إلى إحداث جيل جديد من الطبقة الوسطى لما يقرب من 350 إلى 400 ألف أسرة جديدة وتثبيت 690 ألف أسرة ضمن هذه الطبقة من خلال إفراز جيل جديد من المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي وكذا إطلاق جيل جديد من التنظيمات الفلاحية وجيل جديد من آليات المواكبة.

كما تهدف الاستراتيجية على مستوى ركيزتها الثانية إلى تنمية وتأهيل السلاسل الفلاحية، تحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتوجات الفلاحية وهيكلة وتحديث قنوات التوزيع، تعزيز الجودة والابتكار والتكنولوجيا الخضراء، وتطوير فلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية. في هذا الإطار.
 


رئيس الحكومة، المشور السعيد، الرباط، المغرب
جميع الحقوق محفوظة - رئيس الحكومة 2019