تكريس ريادة بلادنا في التعاطي مع مختلف التحديات العابرة للحدود والقضايا الشاملة

5.1. - T - إشعاع المغرب وخدمة قضاياه. _3.png
Body

واصل المغرب بفضل التوجيهات الملكية السامية تكريس دوره الريادي في قضايا أساسية في الأجندة الدولية من قبيل الأمن ونزع السلاح وحقوق الإنسان والمناخ والتنمية المستدامة والهجرة وتعزيز التعاون جنوب-جنوب. كما أكدت بلادنا قدرتها على الوفاء بالتزاماتها الدولية التعاقدية والطوعية على الرغم مما فرضته الوضعية الوبائية على الساحة العالمية.

ففي مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني تواكبت المبادرات الدبلوماسية المغربية مع هيئات الأمم المتحدة المتخصصة بهدف توسيع الدعم للوحدة الترابية والتوعية بالانتهاكات الجسيمة للحقوق والحريات في مخيمات تندوف بالجزائر. كما حرص المغرب، خلال هذه الفترة، على ضمان تدفق مستمر لرسائل جوهرية الى المفوضية السامية لحقوق الانسان ومجلس الأمن لإيصال شهادات حية تتعلق بالطابع العادي لوضعية حقوق الإنسان بأقاليمنا الجنوبية. 

وفي سياق تكريس دور المغرب على مستوى القارة الإفريقية في مجال الهجرة والذي تجلى على الخصوص في منح جلالة الملك حفظه الله مسؤولية الريادة في هذا الملف، قدم المغرب في المنتدى الدولي لإحصاءات الهجرة عرضا لمرصد الهجرة الافريقي الذي أنشأها الاتحاد الافريقي باقتراح من جلالة الملك.

وعلى المستوى العربي تم تعيين المغرب، البلد الوحيد عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، للمشاركة في عملية البلدان "الرواد" (Pays Champions) لتنفيذ ورصد ومراجعة الاتفاق العالمي حول الهجرة. 
أما فيما يخص ملف التنمية المستدامة، فقد قدم المغرب خلال هذه الفترة 31 مشروع قرار في إطار مجموعة 77 وأشغال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي حول التنمية المستدامة من قبيل "السياحة المستدامة" و"مدونة اخلاقيات السياحة" وإحداث "اليوم العالمي لشجرة الأركان". وتكريسا لفعالية ودينامية بلادنا في هذا المجال، تم إطلاق مبادرة مشتركة بين المغرب وسبع دول أخرى، في نونبر 2020، من أجل إقامة حوار غير رسمي لمنظمة التجارة العالمية حول التلوث الناتج عن المواد البلاستيكية والتجارة في المواد البلاستيكية المستدامة بيئيا.

وتماشيا مع الرؤية الملكية السديدة، واصل المغرب الانخراط في دعم جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحدي المناخي والتزم بالدفاع والدعوة إلى عدالة مناخية للقارة الأفريقية، لاسيما من خلال التفعيل الفعلي، بصفته شريكا مؤسسا، لإرساء هياكل اللجان المناخية الافريقية الثلاث.


رئيس الحكومة، المشور السعيد، الرباط، المغرب
جميع الحقوق محفوظة - رئيس الحكومة 2019