التعليم العالي والبحث العلمي في صلب اهتمامات الحكومة

4.1. - T - التربية والتكوين والتعليم العالي _3.png
Body

حرصت الحكومة على إرساء منظومة متميزة للتعليم العالي والبحث العلمي لإيمانها الراسخ بضرورة النهوض بهذا القطاع.

فيما يلي الإنجازات والإصلاحات الكبرى الرامية إلى إرساء منظومة متميزة للتعليم العالي والبحث العلمي:

توسيع عرض التعليم العالي في إطار سياسة القرب
•    فتح ثلاث مؤسسات جامعية جديدة عبر مختلف جهات المملكة، برسم الموسم الجامعي 2020-2021، وإحداث 6 مؤسسات جديدة نتيجة تقسيم ثلاث كليات، ليصل عدد المؤسسات الجامعية إلى148 مؤسسة. ووصلت الطاقة الاستيعابية حاليا إلى 525.731 مقعد؛
•    بلغ العدد الإجمالي للطلبة 1.065.753 طالب منهم: 973.567 (91,35%) بالتعليم العالي الجامعي العمومي، 34.964 (3,28%) بالتعليم العالي العمومي غير التابع للجامعات و57.222 (5,37%) بالتعليم العالي في إطار الشراكة والتعليم العالي الخاص؛
•    وصلت نسبة التمدرس بالتعليم العالي ما بعد الباكالوريا، من الفئة العمرية 18 – 22 سنة، إلى 42,1% سنة 2020-2021.
توفير الموارد البشرية لمواكبة الطلب المتزايد على التعليم العالي
•    إحداث 700 منصب مالي جديد و700 منصب في إطار التحويل برسم سنة 2021؛
•    بلغت نسبة التأطير البيداغوجي بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح معدل 94 طالب لكل أستاذ و20 بالمؤسسات ذات الولوج المحدود كما بلغ المعدل الوطني للتأطير البيداغوجي بالجامعات 62 طالب لكل أستاذ.

تعزيز الخدمات الاجتماعية للطلبة
•    بلغت الطاقة الإيوائية الإجمالية (عام وخاص) 89.628 سرير سنة 2020-2021. وتمثل نسبة الإناث حوالي 61% من مجموع القاطنين بالأحياء الجامعية؛
•    وصل عدد الوجبات المقدمة إلى حدود مارس 2020 إلى 82.536.679 وجبة و7.707 قفة مقدمة لفائدة الطلبة الأجانب المقيمين بالأحياء الجامعية خلال فترة الحجر الصحي؛ 
•    وصل عدد المستفيدين من نظام التأمين الصحي الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة إلى ما يقارب 230.000 مع توسيع شبكة المراكز الصحية لتشمل 25 مركزا؛
•    الرفع من العدد الإجمالي للطلبة الممنوحين إلى حوالي 400.000 سنة 2020-2021.

مواصلة الإصلاح البيداغوجي بمؤسسات التعليم العالي
•    توسيع منصة القبول الالكتروني الموحد لحملة البكالوريا في المؤسسات الجامعية ذات الولوج المحدود "توجيهي"؛ 
•    إجراء مباراة وطنية مشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وطب الاسنان، باعتماد منصة وطنية موحدة للترشيح www.concoursmed.ma؛ 
•    المصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بسلك البكالوريوس، وإطلاق طلبات عروض لتقديم مسالك البكالوريوس من أجل الاعتماد برسم 2021؛
•    مواصلة تتبع برنامج إحداث مراكز لتنمية الكفاءات المهنية والوظيفية للطلبة (Career Centers)، وتفعيل النظام الوطني للطالب المقاول حيث استفاد 700 طالبا من المواكبة بالقطبين النموذجيين للرباط والدار البيضاء؛
•    اعتماد 92 مسلكا جديدا بمؤسسات التعليم العالي العمومي برسم دورة 2020، ليصل بذلك العدد الإجمالي للمسالك إلى 2.814 مسلكا (54% منها مسالك ممهننة) و15 مسلكا نموذجيا وطنيا جديدا لسلك الإجازة في التربية ليصل العدد الإجمالي لمسالك سلك الإجازة في التربية إلى 137 مسلكا؛
•    تفعيل الاستمرارية البيداغوجية خلال فترة الحجر الصحي. (إنتاج أكثر من110.000 من الموارد الرقمية المتنوعة، تقديم 736 من الدروس والمحاضرات المصورة، وضع منصة خاصة بالموارد الجامعية الرقمية للولوج المباشر والحي: https://run.enssup.gov.ma، استخدام منصات عن بعد من طرف الأساتذة...؛
•    إطلاق عملية استقبال طلبات اعتماد المسالك برسم دورة 2021 عبر المنصة الالكترونية E-Accréditation.
تنزيل مقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي
•    إعداد حافظة مشاريع لتنزيل القانون الإطار تضم 16 مشروعا استراتيجيا مندمجا؛
•    اعتماد المقاربة التعاقدية لتنزيل المشاريع الاستراتيجية على مستوى الجامعات والمؤسسات تحت الوصاية.

تحيين وتطوير النصوص المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي لتواكب تطور المنظومة
•    إعداد المخطط القانوني والتنظيمي لتنزيل القانون الإطار وإعداد النصوص المبرمجة برسم السنة الأولى لتنزيله؛
•    إعداد وإصدار مجموعة من النصوص القانونية برسم سنة 2020 (31 مرسوما و31 قرارا). 
مواصلة تفعيل مهام الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي
•    تقييم 355 مسلكا للتكوين بالتعليم العالي العام والخاص دورة 2020؛
•    انطلاق ورش التقييم المؤسساتي من خلال التجربة النموذجية لتقييم 12 مؤسسة جامعية عمومية؛
•    إعداد منصة لرقمنة تقييم واعتماد مسالك التكوين E-Accréditation والمنصة E-Equiv لرقمنة تقييم ملفات طلبات معادلة شهادات التعليم العالي.

النهوض بالبحث العلمي والابتكار
•    إطلاق طلبات عروض لتمويل مشاريع البحث العلمي والابتكار في مجالات مختلفة وفي إطار برامج التعاون الدولي وتحويل دفعات تمويل 200 مشروع؛
•    إعداد مشروع قرار مشترك جديد بشأن تبسيط المساطر الإدارية والمالية لصرف ميزانية البحث العلمي؛
•    تمويل 26 مشروعا في مجال البحث والابتكار و4 مشاريع إحداث مخابر بحث مشتركة في إطار التعاون المغربي-التونسي بميزانية قدرها 10 مليون درهم؛
•    الإعلان عن طلبات العروض وإطلاق تمويل 53 مشروع بحث ذات الصلة بوباء كوفيد 19؛
•    تخويل 300 منحة جديدة سنويا للتميز في مجال البحث (3.000 درهم شهريا) طيلة 36 شهرا؛
•    إنتاج 5.663 منشور علمي مفهرس في قاعدة المعطيات SCOPUS و3464 منشور علمي مفهرس في قاعدة المعطيات WOS خلال الأسدس الأول من سنة 2020؛
•    تسجيل 538 براءة اختراع مسجلة باسم الجامعات إلى حدود 2020 منها 157 براءة اختراع من طرف الجامعات ومراكز البحث برسم سنة 2020؛
•    تبني 3 جامعات عمومية للنموذج الوطني "لسياسة مؤسساتية في مجال براءات الاختراع بالجامعة المغربية".
تعزيز موقع المغرب كقطب جهوي للتعليم العالي والبحث العلمي
•    الإعلان، عبر المنصة الالكترونية المحدثة http.mabourse.enssup.gov.ma))، على 111 برنامج منحة، خلال المدة الممتدة من يوليوز 2019 إلى أبريل 2021؛
•    الرفع من عدد الطلبات المعالجة المتعلقة بتسجيل الطلبة الأجانب والرخص الصادرة مقارنة مع السنوات السابقة حيث تم التوصل ب 13.601 طلب ترشيح رخص منها ل7.881 طالب (2019-2021)، أي بمعدل استجابة يصل ل 58%.


رئيس الحكومة، المشور السعيد، الرباط، المغرب
جميع الحقوق محفوظة - رئيس الحكومة 2019