تنزيل برنامج "تقليص الفوارق الاجتماعية" بالوسط القروي

4.6. - T - العالم القروي والتوازن المجالي.png
Body

منذ انطلاق برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية سنة 2017، تم إعداد 5 برامج عمل سنوية جهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، بقيمة إجمالية تناهز32,28 مليار درهم، آخذا بعين الاعتبار كل مصادر التمويل (صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، ميزانيات مجالس الجهات، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للماء والكهرباء).

ويجب الإشارة إلى أن برامج العمل السنوية هذه، قد تم إنجازها من طرف اللجان الجهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بتشاور مع كافة الفاعلين المعنيين على المستوى الترابي، كما تمت المصادقة عليها مركزيا من طرف اللجنة الوطنية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، وهي الآن في طور الإنجاز بمستويات مختلفة ولكن جد متقدمة على العموم.

وفي هذا الإطار يجب الإشارة إلى أن الاعتمادات المرتقبة بالنسبة لبرامج العمل السنوية ل 2017 و2018 و2019 قد تمت برمجتها طبقا لما هو منصوص عليه مسبقا في التركيبة المالية للبرنامج. حيث أن المشاريع المبرمجة في إطار برامج العمل السالفة الذكر تعرف تقدما هاما في الإنجاز، حيث يناهز مستوى الالتزامات 98%، أي ما يعادل 20,8 مليار درهم بالنسبة لكل مصادر التمويل، فيما يناهز مستوى الأداءات 73%.
هذه النجاعة المسجلة على المستوى المالي توازي تقدما مهما على المستوى المادي للبرنامج، من حيث فك العزلة عن الساكنة المعنية، وتمتيعهم بالخدمات الضرورية في مجال التعليم والصحة وكذا مدهم بالماء الشروب وربطهم بالشبكة الكهربائية كما يلي:
•    بناء وصيانة الطرق والمنشئات الفنية: إنجاز 3.203 كلم من الطرق القروية، صيانة 2.250 كلم من الطرق القروية، إنجاز 3.108 كلم من المسالك القروية، إنجاز 132 منشأة فنية.
•    بناء و صيانة البنىية التحتية لقطاع التعليم: إنجاز 560 عملية بناء للمنشئات التعليمية و المنازل الوضيفية، 1312 عملية تاهيل و إعادة بناء للمنشئات التعليمية، انجاز 471 عملية اقتناء لنقل المدرسي و 74 عملية تجهيز مدرسي.
•    بناء و صيانة البنىية التحتية لقطاع الصحة: انجاز  218 عملية  بناء   للمراكز و المستوصفات الصحية  و المنازل الوظيفية، انجاز 301 عملية  تاهيل و إعادة بناء للمراكز و المستوصفات الصحية، انجاز 450 عملية اقتناء لسيارات الإسعاف و الوحدات الطبية و 232 عملية تجهيز للمراكز الصحية.
•    تعميم الولوج للماء الصلح للشرب: انجاز 10.992 عملية تزويد بالماء الصالح للشرب عبر الربط الفردي، المختلط و عبر النفورات، انجاز 167 منظومة للتزويد الدواوير بالماء، صيانة 644 كلم من شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب، اقتناء 26 شاحنة  مزودة بصهريج لتزويد بالماء الصالح للشرب.
•    الكهربة القروية: كهربة 605 دوار، إقتناء 857 منظومة للطاقة الشمسية، توسيع شبكة الكهرباء ذات الضغط المنخفض على 754 كلم، إنشاء محطة فرعية بقدرة 160 كيلو فولت أمبير.
 


رئيس الحكومة، المشور السعيد، الرباط، المغرب
جميع الحقوق محفوظة - رئيس الحكومة 2019