تنزيل البرامج الأخرى الخاصة بالعالم القروي

4.6. - T - العالم القروي والتوازن المجالي_0.png
Body

كثفت الحكومة ونوعت من البرامج الخاصة بالعالم القروي، وحققت إنجازات وإصلاحات عديدة ساهمت في فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين ظروف معيشتها.

فيما يلي إنجازات وإصلاحات الكبرى الرامية إلى تنزيل البرامج الأخرى الخاصة بالعالم القروي:

فك العزلة عن العالم القروي (قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء)

وعيا منها بالدور الهام الذي يلعبه قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في الرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني وإحداث مناصب للشغل في المجالين الحضري والقروي على السواء، انخرطت الوزارة في إنجاز برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، حيث تساهم في تمويله بمبلغ إجمالي قدره 8 ملايير درهم، خلال الفترة 2017-2023، تدفع لحساب صندوق التنمية القروية.

وقد خصص هذا المبلغ لإعادة تأهيل حوالي 8.000 كلم من طرق القرب المصنفة ذات حركة السير الضعيفة و180 منشأة فنية.  وتمكن هذه الأشغال من ربط شبكة الطرق القروية غير المصنفة التي يتم إنجازها في هذا البرنامج (حوالي 22.000 كلم بتكلفة 28 مليار درهم)، بشبكة الطرق المصنفة والمهيكلة لبلادنا. 

 وفي هذا الإطار، قامت الوزارة بتعبئة حصتها لسنة 2020 المقدرة ب 500 مليون درهم، ليصبح مجموع مساهمة الوزارة للفترة 2017 -2020 هو 4,25 مليار درهم، حيث برمجت منها 3.090 كلم بغلاف مالي قدره 3,2 مليار درهم. وقد بلغت نسبة الإنجاز إلى متم سنة 2020، 35%.

للإشارة، فإن آلية انتقاء وترتيب العمليات حسب الأولويات تعتمد على مقاربة تشاركية وذلك بتعيين لجنة جهوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية يشرف عليها كل من السيد والي الجهة ورئيس الجهة وتضم ممثلين لمختلف القطاعات.

التزويد بالماء الشروب والتطهير السائل بالوسط القروي
في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، يسعى قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك والماء إلى تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي، حيت أشرف صاحب الجلالة سنة 2020 على إطلاق عدة مشاريع، من بينها مشروعا لتعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي بتكلفة مالية بلغت 192 مليون درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب يتوفر على رصيد حيوي من السدود ومحطات معالجة مياه الشرب مكنت من رفع نسبة الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي إلى 97,8 %.

وفيما يخص التطهير السائل بالوسط القروي وتزويد المؤسسات التعليمية والمساجد بالماء الصالح للشرب فقد تم إنهاء مشاريع أشغال التطهير السائل بمجموعة من المراكز القروية، موزعة على عشرة أقاليم، ومواصلة إنجاز 10 مشاريع أخرى، وإطلاق 8 مشاريع جديدة بكلفة إجمالية بلغت 237 مليون درهم. 

كما تم إنهاء أشغال التجهيز بنظم مائية للتزويد بالماء الصالح للشرب لفائدة 8 مدارس قروية و8 مساجد ومدارس عتيقة و78 مرفقا صحيا بالمساجد القروية وحوالي 105 مرافق صحية بالمدارس القروية بكلفة إجمالية بلغت 740 مليون درهم، وكذا مواصلة أشغال تجهيز 8 مدارس قروية و8 مساجد ومدارس عتيقة بنظم مائية بكلفة إجمالية بلغت 18 مليون درهم.

وهكذا، بلغت استثمارات التزويد بالماء الصالح للشرب بالعالم القروي إلى نهاية سنة 2020، 803 مليون درهم. وتقدر الساكنة القروية الإضافية المستفيدة ب 53.920 نسمة، كما بلغ معدل تحسين مردودية شبكات التوزيع بالمراكز القروية 74,8%.
 


رئيس الحكومة، المشور السعيد، الرباط، المغرب
جميع الحقوق محفوظة - رئيس الحكومة 2019