تقرير عن أشغال اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 2 غشت 2018

38431593_1733464310103856_9037839160588632064_o.jpg

انعقد يوم الخميس 19 ذي القعدة 1439 الموافق لـ 02 غشت 2018 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة والموافقة على عدد من النصوص القانونية، والتعيين في مناصب عليا.

أعلن رئيس الحكومة أن عددا من القطاعات الحكومية هي بصدد وضع برامج تنفيذية للأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي سطرها الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد.

وقال الدكتور سعد الدين العثماني، خلال كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 2 غشت 2018، إن الخطاب الملكي السامي لعيد العرش سطر برنامجا غنيا عبر تركيزه على الشق الاجتماعي الذي يؤثر على عيش المواطنين والمواطنات إضافة إلى الجانب الاقتصادي والحكامة وإصلاح الإدارة.
وأضاف رئيس الحكومة بأنه بصدد وضع آلية مركزية لتتبع مدى تقدم وتنفيذ برامج القطاعات الحكومية وسيتم رفع التقارير بشكل منتظم إلى جلالة الملك، والهدف هو أن تحقق الحكومة إنجازات على أرض الواقع يستفيد منها المواطنات والمواطنين.
وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة إلى الإصلاح الذي تعتزم الحكومة القيام به بخصوص المراكز الجهوية للاستثمار حيث سيتدارس اجتماع مجلس الحكومة الحالي مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجن الجهوية الموحدة للاستثمار، واصفا هذا الإجراء بـ"التغيير الجذري" حيث ستتحول هذه المراكز إلى مؤسسات عمومية، تمتلك قدرة أكبر على التدخل وكذلك سيتم تبسيط عدد من المساطر، في توازي مع اللاتمركز الإداري.
كما تعتزم الحكومة وضع عدد من الآليات للمتابعة والحكامة والتقييم الدقيق لهذه المراكز حتى تكون في خدمة المستثمرين الذين يرغبون في تأسيس المقاولات عبر المواكبة والمتابعة والدعم.
وفي ختام كلمته، شدد العثماني على مضي الحكومة في العمل الجاد لتحقيق مزيد من الإنجازات على أرض الواقع، يحس بها المواطن في حياته اليومية.

كلمة رئيس الحكومة في اجتماع مجلس الحكومة 02 غشت 2018

تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.18.546 يتعلق بتحديد لائحة المهن الفنية، قدمه السيد وزير الثقافة والاتصال؛ ويهدف إلى تحديد لائحة المهن الفنية حسب المجالات والفروع الفنية، وذلك تطبيقا لمقتضيات المادة 2 من القانون رقم 68.16 المتعلق بالفنان والمهن الفنية.            
 
ويضع مشروع هذا المرسوم لائحة المهن الفنية والمهن التقنية والإدارية المرتبطة بها حسب المهن الفنية، من تأليف وأداء وحرف فن العرض، وكذا المهن الفنية التقنية والإدارية، وكذلك حسب مجالات العروض الفنية الحية والمسجلة بجميع فروعها كالفنون الدرامية الحية والمسجلة (من مسرح وسينما وتلفزيون والفنون السمعية والبصرية والسيرك والمنوعات..) وكذا فرع الفنون الموسيقية والفنون الكوريغرافية والفنون التشكيلية ...

تدارس المجلس ووافق على مشروع قانون رقم 61.18 يوافق بموجبه على اتفاق ثنائي للتعاون في ميدان التكوين المهني والتأطير التقني بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات للمملكة المغربية ووزارة الفلاحة والتنمية القروية بجمهورية نيجيريا الفيدرالية ، وقع بالرباط في 10 يونيو 2018، تقدم به السيد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الإفريقية لدى السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ويهدف هذا الاتفاق الذي يأتي في إطار تقوية علاقات التعاون الثنائي في الميدان الفلاحي بين البلدين، إلى وضع أحكام وشروط تنفيذ التعاون التقني في ميدان التعليم العالي الفلاحي والتكوين المهني الفلاحي، من أجل تقوية القدرة الإنتاجية للمهندسين والتقنيين والمزارعين النيجيريين.

 صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم تعيين كل من:
-         السيد العربي ثابت في منصب الكاتب العام لوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية؛
-         السيد عزيز سير في منصب مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة - جامعة ابن زهر بأكادير- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي؛
-         السيد بحافة عدنان في منصب مدير التنظيم والمنازعات بوزارة الصحة.

النشرة الإخبارية