رئيس الحكومة والمستشارة الخاصة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، السيدة إيفانكا ترامب يشرفان على توقيع اتفاق للتعاون بخصوص حكامة ورش العقار

1_0.jpg

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، عشية يوم الخميس 7 نونبر 2019 بالرباط، السيدة إيفانكا ترامب، المستشارة الخاصة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، التي تقوم بزيارة للمغرب في إطار البرامج الممولة من قبل هيئة تحدي الألفية في المغرب. 
ونوه الجانبان خلال هذا اللقاء بالمستوى المتميز لعلاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تتكرس من خلال مجموعة من برامج التعاون في مختلف المجالات، وخاصة من خلال برنامج تحدي الألفية المغرب الذي يتواصل عبر ميثاقه الثاني والذي يكتسي أهمية خاصة باعتبار الموارد المرصودة له وطبيعة المشاريع التي يتضمنها والمقاربات المعتمدة والحكامة النوعية التي يتميز بها. 
بعد ذلك ترأس السيد رئيس الحكومة والسيدة مستشارة الرئيس الأمريكي جلسة عمل موسعة أكد خلالها السيد رئيس الحكومة على أهمية البرامج الممولة من قبل هيئة تحدي الألفية في المغرب، والتي تهم مجالي "التربية والتكوين من أجل التشغيل" و"تحسين مردودية العقار"، وهما مجالان يكتسيان طابعا استراتيجيا بالنسبة للتنمية البشرية والاقتصادية بالمملكة، ويوجدان في صلب الأولويات الحكومية بتوجيه من جلالة الملك حفظه الله.
كما نوه السيد رئيس الحكومة بتعزيز هذا التعاون من خلال التوقيع على هذا الاتفاق بين المملكة المغربية وهيئة تحدي الألفية، الذي ينصب على دعم تنزيل القوانين الجديدة المتعلقة بالأراضي السلالية وتقديم الدعم في إطار الاستراتيجية العقارية الوطنية، وهو ما ينسجم والمبادرة العالمية من أجل التنمية والازدهار للمرأة التي ترعاها السيدة إيفانكا ترامب. 
وأوضح السيد رئيس الحكومة أن الإجراءات المتضمنة في الاتفاق، ستشكل لبنة إضافية لمسار إصلاحي أطلقه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله بإصلاح مدونة الأسرة سنة 2004، وتعزز بإصلاحات دستورية وتشريعية في اتجاه تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، والسعي للمناصفة، وتحقيق التمكين الاقتصادي والإشراك السياسي للمرأة، من خلال مجموعة من الإجراءات كاللائحة الوطنية للنساء، وخطة إكرام، والقانون الجديد المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء، والقانون الجديد للعمال المنزليين، والقوانين الجديدة المتعلقة بالأراضي السلالية، وغيرها.
ومن جهتها، أعربت السيدة ايفانكا ترامب خلال هذا الاجتماع عن تقديرها للتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، في مجال اعتماد قوانين وسياسات تعزز المساواة بين الجنسين، وللرعاية الملكية السامية لمختلف المبادرات التي تهم المساواة بين الجنسين ودعم أهداف مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة. 
وعبرت السيدة ايفانكا ترامب عن تطلعها من خلال هذه الزيارة، إلى جانب مسؤولي مؤسسة تحدي الألفية، إلى الإسهام في تقدم هذه الإصلاحات الهامة.
وفي نهاية هذه الجلسة، قام كل من السيد وزير الداخلية والسيد المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية، بالتوقيع على اتفاق التعاون المتعلق بحكامة ورش العقار.    
حضر هذا اللقاء وجلسة العمل، كل من وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والسيدة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ووزير الشغل والإدماج المهني بالإضافة إلى المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية–المغرب، ومن الجانب الأمريكي على الخصوص الرئيس المدير العام لمؤسسة تحدي الألفية والقائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط والمدير المقيم لهيئة تحدي الألفية بالمغرب.

النشرة الإخبارية