رئيس الحكومة يترأس إطلاق البوابة الوطنية للشكايات
إلى ذلك، أبرز رئيس الحكومة أن البوابة الوطنية للشكايات ستمكن رئاسة الحكومة من تتبع طريقة تدبير مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية للشكايات المتوصل بها، وتتبع مدى التزامها بتقديم أجوبة عنها، إذ "سيصبح بإمكاننا التوفر على إحصائيات مستمرة والاطلاع على مدى التفاعل والجواب عن الشكايات وعلى الإدارات التي لا تجيب بما فيه الكفاية"، يوضح رئيس الحكومة الذي لفت الانتباه إلى وجود آجال محددة أقصاها ستون يوما، لمعرفة من يجيب ومن لا يجيب، الأمر الذي سيرفع درجة التأهب والاستنفار في الإدارة لتتبع مدى الاستجابة للشكايات والتفاعل مع الملاحظات والتواصل مع المواطنين لأنه "من واجبنا تتبع الشكايات مركزيا والمساعدة على السرعة في الاستجابة" يشدد رئيس الحكومة.
ومن بين الفوائد الأخرى للبوابة التي أشار إليها رئيس الحكومة، التعرف بطريقة علمية على مشاكل المواطنين الحقيقية وتتبعها، والعمل بطريقة موضوعية على دراسة دقيقة لهذه الشكايات، داعيا الإدارة بمختلف أنواعها بأن تنخرط بقوة في هذا الورش الوطني المهم الذي سيسهل عليها تدبير الشكايات التي تتقاطر عليها باعتماد وسائل الاتصال الحديثة والاستغناء عن الوسائل التقليدية من قبيل لارساليات وإلزامية التسجيل في مكتب الضبط غيرها من الإجراءات الإدارية التي كان معمول بها، وفي هذا اختصار للزمن وتوفير للجهد وللإمكانيات المادية".
كما دعا رئيس الحكومة المواطنين ومكونات المجتمع المدني إلى الانخراط بفعالية لإنجاح هذا الورش على اعتبار أن الديمقراطية التشاركية تعني التفاعل المتبادل بين المواطن والإدارة، "فهذا سيطور قدرة الإدارة على تلبية الاستجابة لحاجيات المواطنين وعلى تقديم لهم الخدمات الضرورية لهم، وأملنا أن يكون مستوى رضى المواطنين من هذه الخدمة الجديدة عاليا، وأن يكون استثماره لها عاليا، وأن نتمكن من معالجة عدد من الاختلالات التي كنا جميعا، إلى عهد قريب، نشكو منها ونحاول تجاوز الأسباب الموضوعية التي كانت سببا في تعثر الخدمات الإدارية".
إلى ذلك، أشار رئيس الحكومة إلى المنطلقات التي كانت وراء إخراج البوابة الوطنية للشكايات إلى الوجود، مذكرا في هذا الصدد، بمطالبة الدستور الإدارة والسلطات العمومية بأن تكون منصتة للمواطنين، وبعدد من الخطابات الملكية السامية التي أكدت على أهمية الإنصات للمواطنين ولملاحظاتهم وأن تجيب على شكاياتهم والاستجابة لها والتفاعل معها، معتبرا في صلب البرنامج الحكومي وفق مشروع متكامل لإصلاح الإدارة الذي يعد ورشا مستمر لا نهاية له على اعتبار أن كل فترة تتميز بمجموعة من الحاجيات والانتظارات وتحتاج وسائل جديدة للتفاعل والتواصل مع المواطنين.
وفي السياق نفسه، عبّر رئيس الحكومة عن التزام الحكومة "بأن تتأقلم مع المستجدات التي تمليها المرحلة الراهنة فما كان صالحا منذ 20 سنة، لم يعد كذلك منذ عشر سنوات، بل ولم يعد صالحا للحظة الراهنة، لذا علينا أن نواكب كل المستجدات والأهم في كل هذا أن يكون المواطن في صلب اهتمام الإدارة".
وقال رئيس الحكومة، إنه رغم وجود مشاكل في الإدارة بسبب عوامل عديدة ، منها ما هو ثقافي ومنها ما يرتبط بتقادم القوانين والمساطر، فإن الحكومة لديها الإرادة للقيام بإصلاحات قوية حتى تستطيع الإدارة الاستجابة ليس لحاجيات المواطن فحسب، بل لحاجيات المقاولة بمختلف أنواعها وحاجيات الشركات والمؤسسات والمستثمرين والمجتمع المدني ...".
ومن هنا، حرصت الحكومة، في ظرف ثمانية أشهر، على إطلاق عدد من الاوراش متكاملة فيما بينها، منها ورش البوابة الوطنية للشكايات"، يوضح رئيس الحكومة الذي شدد في الوقت نفسه على أن البوابة الجديدة ستشكل وسيلة أخرى للتواصل مع المواطنين، أينما كانوا، باستعمال أحدث التقنيات من أجل التعبير عن آراءهم وإبلاغ شكاياتهم، عبر الإنترنيت.
وأشاد رئيس الحكومة، خلال اللقاء، بكل من ساهم في إخراج هذا المشروع إلى الوجود، مؤكدا على من وصفهم بجنود الخفاء من إداريين وخبراء وأطر وكفاءات من مختلف الإدارات المعنية بالبوابة.
يشار إلى أن الانطلاقة الرسمية للبوابة الوطنية للشكايات تمت بحضور كل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، وكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلف بالاستثمار، عثمان الفردوس، ووسيط المملكة وبحضور عدد من الكتاب العامين وأطر الوظيفة العمومية.