رئيس الحكومة يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

1_36.jpeg

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، صباح يوم الأربعاء 10 مارس 2021 بالرباط، السيدة ميمونة محمد شريف المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ONU-Habitat، التي تقوم بزيارة للمغرب بمناسبة افتتاح مكتب قطري لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالرباط والتوقيع على البرنامج القطري 2020-2023 الخاص بالمملكة. 
وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض الحصيلة الهامة للتعاون بين المملكة المغربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، حيث ساهم البرنامج في إنجاز مجموعة من البرامج والمشاريع الوطنية الهامة، من مثل البرنامج المتعلق بالقضاء على مدن الصفيح والسكن العشوائي، ومشاريع إنشاء المدن الجديدة وغيرها من البرامج الوطنية والمحلية للتنمية الحضرية المستدامة. 
وأعرب السيد رئيس الحكومة بهذه المناسبة عن ارتياحه لمستوى التعاون بين المملكة والبرنامج الأممي، والذي سيتعزز مع افتتاح المكتب القطري للبرنامج بالرباط في إطار من التنسيق بين الجانين حول سبل مواكبة جهود وأولويات الحكومة في مجالات تدخل البرنامج. 
واستعرض السيد رئيس الحكومة في هذا الإطار مجموعة من البرامج الطموحة التي باشرتها المملكة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتي تهدف إلى تعميم التغطية الصحية، والتعويضات العائلية، والتقاعد، والتعويض عن فقدان الشغل، مما يشكل ثورة اجتماعية حقيقية ستمكن المغرب خلال السنوات القادمة من تجاوز مجموعة من الاختلالات الحالية. 
كما   تطرق السيد رئيس الحكومة إلى المجهودات الكبيرة التي يقوم بها المغرب من أجل رفع التحديات التي يطرحها ضمان تزويد الساكنة والاقتصاد الوطني بالموارد المائية، والحفاظ عليها وتكريس استدامتها، بالإضافة إلى الأشواط الكبيرة التي قطعتها المملكة في مجالات التنمية المستدامة والطاقات المتجددة في إطار استراتيجيات وطنية متكاملة، تحرص المملكة على تقاسمها مع الدول الشقيقة خاصة في القارة الإفريقية. 
وعبرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من جانبها عن إعجابها بما حققه المغرب في مجال ورش القضاء على مدن الصفيح، ومعالجة السكن العشوائي، وتطوير برامج سكنية تستجيب لمتطلبات الساكنة، وإنشاء مدن جديدة منفتحة على التكنولوجيات الجديدة والمتطلبات العصرية للتهيئة العمرانية، وكذا بالدينامية الكبيرة التي تطبع قطاع التنمية البشرية بالمملكة. 
 كما استعرضت السيدة ميمونة محمد شريف الآفاق الطموحة للتعاون بين المغرب والبرنامج الأممي للمستوطنات البشرية، خاصة من خلال محاور التنمية البشرية والتغيرات المناخية، وكذا الفرص الكثيرة لتبادل التجارب والممارسات الجيدة في المنطقة. 
حضرت هذا اللقاء على الخصوص السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المنطقة العربية، ومديرة المكتب القطري للبرنامج بالرباط.

النشرة الإخبارية