رئيس الحكومة يستقبل رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

180417_400250_bqislamique_1.jpg


وشكل هذا اللقاء مناسبة للتنويه بجودة الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حيث يعد المغرب من بين أهم شركاء المؤسسة البنكية بتمويلات فاقت 6,7 مليار دولار مند تأسيس البنك سنة  1975 منها حوالي 4 مليار دولار خصصت للقطاع التجاري والتي تتواصل حاليا بمحفظة مشاريع تغطي مجموعة من قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
كما أشاد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمستوى التعاون مع المملكة المغربية في مجالات تكتسي أهمية خاصة من قبيل تنمية القدرات المهنية والرفع من تنافسية وجودة التعليم والنقل السككي وكذا تطوير الطاقات المتجددة وهو المجال الذي تعمل المؤسسة البنكية على نقل التجربة المغربية الرائدة فيه لباقي الدول الشريكة خاصة في القارة الأفريقية في إطار نمط جديد للتعاون جنوب – جنوب يولي أهمية خاصة لتصميم وتنفيذ المشاريع.
ومن جهته أعرب السيد رئيس الحكومة عن امتنان المغرب لمستوى التعاون بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمملكة المغربية وخصوصا في البرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية. كما ذكر السيد رئيس الحكومة بالاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لقضايا التنمية في القارة الإفريقية، وذالك في إطار إستراتيجية بدأت مند عقود وتعززت بشكل ملحوظ بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله خلال السنوات الأخيرة، بوجود فروع شركات ومؤسسات بنكية مغربية في عشرات الدول الإفريقية الصديقة، وهي  تساهم بشكل يومي في الدفع بالتنمية وخلق فرص الشغل وتكوين المهارات المحلية.
كما تناولت المباحثات الآفاق المستقبلية للتعاون خاصة في مجالات دعم البنوك التشاركية ودعم استراتيجيات التشغيل وفي مجال الوقف الاستثماري والنهوض بالتجارة العربية البينية والدفع بالبحث العلمي المرتبط بالاستثمار وغيرها.
حضر هذا اللقاء على الخصوص الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة.

النشرة الإخبارية