رئيس الحكومة يستقبل نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني

cg02052017_1.jpg

وشكل هذا اللقاء مناسبة أعرب فيها الجانبان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع بين المغرب واليابان وكذا للشراكة المثمرة بين البلدين في مختلف المجالات والتي تتواصل مند أكثر من 60 سنة.
وعبر المسؤول الياباني خلال هذا اللقاء عن الاهتمام الخاص الذي توليه أوساط الأعمال باليابان للمملكة الغربية، حيث تم اختيار الوجهة المغربية للبعثة المختلطة اليابانية، اعتبارا للأشواط التي قطعها المغرب في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وانخراط المملكة الكبير في ورش التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر ومؤهلات الشراكة التي يوفرها.     
وأشاد ممثلو رجال الأعمال اليابانيين من أعضاء البعثة بالإصلاحات الهامة التي باشرها المغرب على مختلف الأصعدة، والتي انعكست ايجابا على مناخ الأعمال، حيث تستقر حوالي 50 شركة يابانية بالمملكة، ساهمت في خلق أكثر من 40.000 منصب شغل في مختلف القطاعات  الاقتصادية وعلى الخصوص في مجالات الصيد البحري والفوسفاط وصناعة السيارات.
ومن جهته ذكر السيد رئيس الحكومة بالإصلاحات الهيكلية التي باشرها المغرب مند عدة سنوات والتي تعتزم الحكومة مواصلتها والرفع من وثيرتها، حيث تمكنت المملكة من تحسين ترتيبها في مؤشر الأعمال للبنك الدولي ب 22 رتبة خلال الفترة 2012 – 2016 وتستهدف التصنيف ضمن الخمسون الأوائل في أفق 2021 .
وجدد السيد رئيس الحكومة ارتياح المغرب للمساهمة الفاعلة التي   تقدمها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في إطار مجموعة من البرامج التنموية الجاري تنفيذها في المملكة، كما شدد على الآفاق الواعدة لبرامج التعاون الثلاثي لفائدة الدول الصديقة خاصة في القارة الافريقية، و هي البرامج التي تتوفر على رصيد هام من الإنجازات يجعل منها مثالا للتجارب الناجحة على الصعيد الدولي.
حضر هذا اللقاء على الخصوص سفير اليابان بالرباط. 

النشرة الإخبارية