دعم المقاولة المغربية وحمايتها من الإفلاس

المحور :
دعم المقاولة المغربية وحمايتها من الإفلاس
تاريخ الجلسة :
الدورة :
أكتوبر 2018

كشف رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن مشروع قانون مالية 2019 تضمن تحفيزات لدعم المقاولات، خصوصا المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا.

وجوابا على السؤال المتعلق بدعم المقاولة المغربية وحمايتها من الإفلاس بالجلسة الشهرية في مجلس النواب يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018، قال رئيس الحكومة إن حكومته واعية بأهمية دعم المقاولة المغربية بكافة أصنافها، وذلك للرفع من تنافسيتها وتعزيز دورها في اعتبارها رافعة أساسية لخلق الاستثمار المنتج وإنتاج الثروة وتوفير فرص الشغل.

ففيما يخص الإجراءات المتخذة، أشار رئيس الحكومة إلى تقليص آجال الأداء، وتصفية دين الضريبة على القيمة المضافة المتراكم وتسريع الإرجاعات، مع تحسين الولوج للتمويل من خلال تبسيط آليات الضمان ورفع سقف التمويل عبر القروض الصغرى.

كما أكد رئيس الحكومة على اعتماد آلية للضمان مخصصة للمقاولات الصغيرة جدا بهدف تبسيط ولوجها إلى التمويل، ومراجعة الجدول الحالي للضريبة على الشركات بهدف ملاءمته مع خصوصيات المقاولات الصغرى والمتوسطة.

من جانب آخر، تطرق رئيس الحكومة إلى مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية الرامية إلى تحسين مناخ الاستثمار والأعمال المساعدة للمقاولات لإعداد وتنفيذ مشاريعها الاستثمارية في محيط آمن ومحفز.
وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة إلى تنزيل مشروع إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار الهادف إلى جعل هذه المراكز فاعلا متميزا في تنشيط الاستثمار والمواكبة الشاملة للمقاولات في مختلف مراحلها والإسهام في حل الصعوبات التي تعترضها.

كما تعمل الحكومة، يضيف الدكتور العثماني، على تسريع وتيرة إعداد مشروع الميثاق الجديد للاستثمار، وكذا مشروع القانون المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص قصد وضعهما في مسطرة المصادقة في أقرب الآجال.

النشرة الإخبارية