نتائج الحوار الاجتماعي

المحور :
نتائج الحوار الاجتماعي
تاريخ الجلسة :
الدورة :
أبريل 2018

اعتبر رئيس الحكومة، الدكتور سعد الين العثماني، أن دور المركزيات النقابية أساسي في عملية الحوار الاجتماعي.

وأضاف رئيس الحكومة، في الجلسة الشهرية للسياسة العامة بمجلس النواب المنعقدة يوم الاثنين 28 ماي 2018 حول موضوع نتائج الحوار الاجتماعي، أن الحكومة

مقتنعة بأن الحوار الاجتماعي آلية أساسية لتطوير التعاون بينها وبين شركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ووسيلة لتعزيز الديمقراطية التشاركية، ووسيلة لتحقيق السلم الاجتماعي من خلال تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للطبقة الشغيلة وضمان استقرار الشغل وتعزيز الحرية النقابية.

كما أكد رئيس الحكومة أن دور النقابات أساسي باعتبارها شريك ووسيط في عملية الحوار الاجتماعي. ومن هذا المنطلق، قال رئيس الحكومة، إن "غايتنا هي تقوية النقابات وتعزيز دورها، وبناء أسس الثقة المتبادلة بين مختلف الفرقاء الاجتماعيين".

وأشار رئيس الحكومة إلى حرصه، خلال الستة أشهر الأولى لتنصيب الحكومة، على إرساء آليات الحوار الاجتماعي، بالقيام بجملة من الخطوات التمهيدية لعقد الجولة الأولى للحوار الاجتماعي تمثلت في إصدار منشور لرئيس الحكومة بتاريخ 5 يونيو 2017 لدعوة كافة القطاعات إلى تنظيم حوارات اجتماعية قطاعية ورفع تقارير عنه، إلى جانب عقد اجتماع تمهيدي لرئيس الحكومة مع رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بتاريخ 18 شتنبر 2017. كما تم عقد اجتماع تمهيدي لرئيس الحكومة مع الأمناء والكتاب العامون للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية يوم 20 شتنبر 2017، إذ تم الاتفاق على عقد أول دورة للحوار الاجتماعي بداية الأسبوع الثاني من أكتوبر، وعلى منهجية واضحة وجدولة محددة لدورات الحوار.

النشرة الإخبارية