رئيس الحكومة يستقبل وزير الشؤون الخارجية والتجارة بجمهورية المجر

2_20.jpeg

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني عشية يوم الأربعاء 9 يونيو 2021 بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتجارة بجمهورية المجر، بيتر زيجارتو  Peter SZIJJARTO  الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، على رأس وفد هام من المسؤولين المجريين، تم خلالها التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون تغطي المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية. 
وخلال هذا اللقاء نوه الجانبان بمستوى التنسيق السياسي القائم بين البلدين وبتطابق وجهات نظرهما بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا بتشبث كليهما بمبادئ احترام وحدة الدول وسيادتها على ترابها الوطني. 
وجدد وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بهذا الخصوص التعبير عن موقف بلاده الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة ولسيادتها على كافة ترابها الوطني، وكذا حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون مع المملكة في مختلف المجالات والدفع بالشراكة الأوروبية المثمرة مع المغرب، باعتباره شريكا أساسيا للاتحاد الأوروبي في المنطقة، وبوابة متميزة على القارة الإفريقية. 
وعبر السيد رئيس الحكومة من جهته عن تقدير المغرب لموقف جمهورية المجر بخصوص القضية الوطنية للمملكة، مؤكدا الالتزام الدائم للمغرب في سياسته الخارجية بمبدأ احترام وحدة الدول، وسيادتها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.   
واستعرض الجانبان آفاق تطوير التعاون الثنائي، خاصة عبر تحفيز الشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين الخواص في البلدين من خلال آليات التمويل التي تم وضعها، واتفاقيات التعاون المبرمة في هذا الشأن.  كما تطرقا لفرص الاستثمار المشترك في القارة الإفريقية على ضوء التجربة الإفريقية الرائدة للمغرب، والمؤهلات الهامة التي يوفرها كبوابة متميزة نحو القارة الإفريقية. 
وتطرق الجانبان من جهة أخرى لتدبير البلدين لتداعيات جائحة كوفيد19 على مختلف الأصعدة ولعملية التلقيح ضد الفيروس، حيث عبرا عن ارتياحهما للمقاربة التي تم تبنيها وللنتائج الواعدة التي تم تحقيقها في البلدين، وكذا للآفاق التي يفتحها اتفاق الاعتراف المشترك بشواهد التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 الذي تم توقيعه يومه الأربعاء. 
حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفير جمهورية المجر بالرباط، ونائب كاتب الدولة المجري المكلف بتنمية الجنوب، ونائب كاتب الدولة المكلف بتنمية الصادرات، والرئيس المدير العام لبنك الاستيراد والتصدير المجري.

النشرة الإخبارية