رئيس الحكومة يجري مباحثات مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

capture_7.jpg

أجرى رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني صباح يوم الجمعة 25 يونيو 2021 بالرباط لقاء عبر الاتصال المرئي عن بعد مع السيدة أوديل رينو باسو Odile Renaud-Basso، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي كانت مرفوقة بطاقم هام من مسؤولي البنك.
وفي مستهل هذا اللقاء هنأ السيد رئيس الحكومة السيدة أوديل رينو باسو على انتخابها رئيسة للبنك شهر أكتوبر 2020 وعبر لها عن سعادته لاحتضان المغرب للاجتماعات السنوية لمحافظي البنك شهر مايو 2022 بمراكش.
وشكل هذا اللقاء مناسبة لاستعراض مختلف أوجه علاقات التعاون بين المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما لمستوى التعاون القائم في العديد من المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية والشراكات مع المؤسسات العمومية ومع القطاع الخاص.
 كما أكد السيد رئيس الحكومة على تطلع المملكة للدفع بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار الاستراتيجيات والبرامج الإصلاحية الهامة، خاصة في مجال حكامة المؤسسات العمومية والشراكات بين القطاعين العام والخاص، ومشاريع البنية التحتية وتطوير المقاولات الصغيرة والمتوسطة.
وعبرت السيدة أوديل رينو باسو من جانبها عن إعجابها بالأشواط التي قطعها المغرب في مجال تقوية وعصرنة شبكة البنيات التحتية من موانئ ومطارات وشبكات سككية وطرقية ومحطات تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة. كما عبرت السيدة أوديل رينو باسو عن إعجابها بجهود المملكة في مواجهة تداعيات الأزمة الناجمة عن جائحة كوفيد 19. 
وتطرق الجانبان من جهة أخرى لآفاق التعاون في إطار استراتيجية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية التي تقوم على ثلاثة مرتكزات أساسية، تتجلى في دعم التماسك الاجتماعي وتقليص الفوارق، وتقوية القطاع الخاص وتنافسية الاقتصاد الوطني، والتحول الطاقي والإكلوجي. وبهذا الصدد، دعا السيد رئيس الحكومة السيدة رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى مواكبة جهود المغرب لتعزيز الاندماج الافريقي على ضوء التجربة الرائدة التي اكتسبها في إطار السياسة الإفريقية للمملكة، والتواجد الهام والوازن للقطاع الخاص المغربي في القارة الإفريقية، في قطاعات حيوية من قبيل الفلاحة والاتصالات والبنيات التحتية والتمويل البنكي وغيرها. 

النشرة الإخبارية