رئيس الحكومة: المغرب يرفض رفضا قاطعا الانتهاكات ضد القدس الشريف

3_10.jpeg

جدد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، تأكيد الوقف الرسمي للمملكة المغربية الرافض لجميع الانتهاكات التي تمس بالوضع القانوني للمسجد الأقصى وللقدس الشريف. 
وأوضح رئيس الحكومة، في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة المنعقد يوم الأربعاء 12 ماي 2021، أن المغرب، أعلن رفضه المس بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وتطلعاته لتحقيق الحرية والاستقلال، وفق ما عبر عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته جامعة الدول العربية قبل يومين.
كما يرفض المغرب، يضيف رئيس الحكومة، الانتهاكات التي تشهدها مدينة القدس الشريف، خاصة حي الشيخ جراح الذي يواجه مخططات ممنهجة لتهجير أهله في خضم تصعيد الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين، مذكرا بأن المملكة المغربية تضع القضية الفلسطينية والقدس الشـريف في صدارة انشغالاتها وفي مرتبة القضية الوطنية، كما عبر عن ذلك جلالة الملك حفظه الله في أكثر من مناسبة، آخرها بمناسبة مكالمته مع الرئيس الفلسطيني أبو مازن مند شهور. 
وبعد أن شدد على الموقف الثابت والواضح للمغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، رئيس لجنة القدس، في دعم ومناصرة القضية الفلسطينية، وتشبثه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة، قال رئيس الحكومة إن جلالة الملك، بصفته رئيسا للجنة القدس، "ما فتئ يدافع عن الطابع الإسلامي للقدس الشريف، ويبذل قصارى الجهد لصيانة حرمة المسجد الأقصى والدفاع عن الهوية التاريخية لهذه المدينة كأرض للتعايش بين الأديان السماوية". 
وفي موضوع آخر، سجل رئيس الحكومة أن أجواء عيد الفطر المبارك التي تعيشها المملكة، تحتاج إلى الاحتياط بشكل أكبر، وأنه لابد من حماية صحة المواطنين خلال أيام العيد لتتجنب بلادنا مفاجئات غير محمودة في حال التساهل مع التدابير والاحتياطات الاحترازية.
وفي هذا الصدد، قال رئيس الحكومة إنه سيتم الاستمرار في سريان الإجراءات الاحترازية الحالية ولن يطرأ عليها تغيير، سواء تعلق الأمر بحظر التجول الليلي من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، أو بتشديد التنقل بين المدن حسب ما كان عليه الأمر سابقا، موضحا أن الجهات المعنية ستواصل رصد وتتبع الأمور وستوصي بالإجراءات المناسبة في الوقت المناسب. 
ونوّه رئيس الحكومة بالتقدم الحاصل في الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء كوفيد 19، مهنئا جميع الأطقم، الصحية والأمنية والإدارية، التي تسهر على السير الحثيث لهذه العملية.

النشرة الإخبارية