السيد رئيس الحكومة يشرف على توقيع اتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني" بأكادير

cg-30-05-2023-3.jpeg
  • 135 مليون درهم كلفة تهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني" بجماعة أكادير؛
  • 332 مركزا صحيا شملته إعادة التأهيل في أفق بلوغ 1400 مركز صحي.

أشرف رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، بحضور كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية السيد خالد آيت طالب، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة السيد كريم أشنكلي، والنائب الأول لرئيس الجماعة الترابية لأكادير السيد مصطفى بودرقة، اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، على توقيع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني" بجماعة أكادير. كما قام ‏رئيس الحكومة بزيارة ميدانية لمركزين صحيين حضريين بالمدينة بعد إعادة توسعتهما وتهيئتهما.
ووفقاً للتعليمات الملكية السامية، يدخل مشروع تهيئة المركز الاستشفائي والمراكز الصحية، في إطار المخطط الحكومي الرامي إلى تجويد وتوسيع العرض الصحي، تماشيا مع الاستراتيجية الحكومية المتكاملة الهادفة إلى إحداث إصلاح جذري في المنظومة الصحية الوطنية، ترسيخا لأسس الدولة الاجتماعية.
وستبلغ التكلفة الإجمالية لتهيئة وتجهيز "المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني"، وفق اتفاقية الشراكة الموقعة بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير، وشركة التنمية المحلية "سوس ماسة تهيئة" بأكادير، 135 مليون درهم موزعة على النحو التالي: 60 مليون درهم عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، و50 مليون درهم عن جهة سوس ماسة، بالإضافة إلى 25 مليون درهم تساهم بها الجماعة الترابية لأكادير.
وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم بالإضافة إلى تهيئة المركز الاستشفائي وتجهيزه بالمعدات الطبية، بناء مصحة للأنكولوجيا، ومخزن لمركز تصفية الكلي داخل المستشفى، وكذا تهيئة مصلحة المستعجلات وقاعات الجراحة، علاوة على المختبر الجهوي ومخزن الصيدلية.

النشرة الإخبارية