السيد رئيس الحكومة يترأس اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ "عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر

CG--3-29-08-2024.jpeg
  • اللجنة ناقشت المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع عبر تحديد دقيق للمعايير؛
  • بعد أقل من 6 أشهر على إصدار منشور السيد رئيس الحكومة، استقبلت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة ما يقرب من 40 طلب مشروع في مختلف مناطق المملكة.

ترأس رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، اجتماع لجنة القيادة المكلفة بـ"عرض المغرب" في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الداعية إلى الإسراع بتنزيل هذا العرض بالجودة اللازمة، وبما يضمن تثمين المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، والاستجابة لمشاريع المستثمرين العالميين في هذا القطاع الواعد.
وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، تدارست لجنة القيادة برئاسة السيد رئيس الحكومة، مدى تقدم تنزيل مختلف الأوراش المتعلقة بتفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر. وفي هذا الإطار، ناقشت اللجنة المنهجية التي سيتم اعتمادها في تقييم واختيار المشاريع، وذلك عبر تحديد دقيق للمعايير.
وخلال هذا الاجتماع الذي يأتي بعد أقل من 6 أشهر على إصدار السيد رئيس الحكومة لمنشور تفعيل "عرض المغرب" من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، جرى التأكيد على أن المنصة التي أنشأتها الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، استقبلت لحد الساعة ما يقرب من 40 طلب مشروع، مما يؤكد الاهتمام الكبير والتفاعل الفعلي للمستثمرين الوطنيين وكبار الفاعلين الدوليين في قطاع الطاقة مع "عرض المغرب"، الذي يعتبر تنافسيا وشاملا وشفافا وعمليا. مع العلم أن اهتمام المستثمرين مرتبط بمختلف المناطق، من شمال المغرب إلى أقاليمه الجنوبية. 


وفي هذا الإطار، يجدر بالذكر أن الدولة قامت تماشيا مع التعليمات الملكية السامية، بتحديد عقارات عمومية مهمة لتحفيز ومواكبة حاملي المشاريع، تناهز مساحتها مليون هكتار لتنمية هذا القطاع الواعد، مع حرص الدولة في إطار تعاقدي على حماية وضمان حسن استخدام الوعاء العقاري العمومي. 
حضر هذا الاجتماع كل من السيد عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، والسيدة نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، والسيد نزار بركة وزير التجهيز والماء، والسيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، والسيد محسن جازولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، والسيد طارق مفضل الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، إضافة إلى الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.
 

النشرة الإخبارية